الشركات تستفيد من مجموعة من الإعفاءات الجبائية | مطلقات و ارامل و بنات جادات للتعارف و الصداقة و الدردشة

الشركات تستفيد من مجموعة من الإعفاءات الجبائية

patente_338504244

تمثل الشركة ذات المسؤولية المحدودية نحو 95 في المائة من مجموعة الشركات المحدثة في المغرب.

ويقول أنس الشرفي، رئيس الجمعية المغربية لمراكز الأعمال، إن هذه الشركات تستفيد من مجموعة من الإعفاءات الجبائية، إذ أنها معفية من ضريبة الباتانتا مدة 5 سنوات، والمساهمة الضريبية الدنيا مدة 3 سنوات.

وتابع الشرفي بأنه “للحصول على شهادة الباتانتا يجب على صاحب الشأن أن يقدم طلبا لمديرية الضرائب، قصد الحصول على رقم تعريفي للضريبة المهنية، ويقدم مع هذا الطلب النظام الأساسي المسجل في الضريبة والبطائق الوطنية للمساهمين ونسخة من الشهادة السلبية”.

ومباشرة بعد مرور 48 ساعة يحصل صاحب الطلب على شهادة التعريف الضريبي المعروفة اختصارا بالباتانتا.

أما فيما يخص الوثائق الواجب الإدلاء بها، فبالنسبة للضريبة المهنية يجب الإدلاء بترخيص أو دبلوم إذا تعلق الأمر بأنشطة منظمة، واتفاق مبادئ للمؤسسات المصنفة، وعقد الإيجار أو عقد التملك أو شهادة المساكنة لدى شخص معنوي.

واسترسل المتحدث بأنه على المقاول أن يحرص على تسجيل المقاولة بالمديرية الجهوية للضرائب المباشرة بهدف الحصول على شهادة الضريبة المهنية مع الإدلاء بنسخة من عقد الكراء أو توصيل الكراء مصادق عليه ما لم يكن الشخص هو نفسه مالك مقر المقاولة، حيث يشير إلى ذلك في طلب التسجيل، وهذا ما ينص عليه القانون في هذا الصدد”.

وأردف “هناك أيضا الضريبة على الشركات، وهي تخص هذه الضريبة شركات رؤوس الأموال، والمقاولات ذوات الشخصية المعنوية بالأساس واختياريا بالنسبة لمقاولات الأشخاص”.

ويحدد الوعاء الضريبي باعتبار ما زاد من ناتج الاستغلال و الأرباح والمكاسب الناشئة عن العمليات المختلفة التي تنجزها الشركة، على التكاليف التي وقع الالتزام بها أو تحملها.

وتحدد نسبة هده الضريبة في 30 في المئة، ويتم تعديلها إلى 8.75 في المئة وتخص الشركات الكائنة في مناطق التصدير الحرة وذلك في 20 سنة التي تلي انتهاء مدة الإعفاء الضريبي الكامل، و10 في المئة اختياريا بالنسبة للبنوك الكائنة في المناطق الحرة وذلك خلال 15 سنة التي تلي تصريحها بالمزاولة. ويتوجب على الشركة في نهاية كل 3 أشهر بعد اختتام السنة المحاسبية.

 

شاركنا برأيك