أخر تحديث : الأحد 29 نوفمبر 2020 - 2:56 مساءً

حكم الإعدام الصادر بحق 528 شخصا من مؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي يوم الإثنين

بتاريخ 25 مارس, 2014 - بقلم fouzia elgoualali
حكم الإعدام الصادر بحق 528 شخصا من مؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي يوم الإثنين

في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الخارجية الأمريكية عن صدمتها من حكم الإعدام الصادر بحق 528 شخصا من مؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي يوم الإثنين، أعربت الخارجية البريطانية عن قلقها الشديد من الحكم، مطالبة السلطات المصرية بإعادة النظر في قرارها.

من جهتها انتقدت الأمم المتحدة، الحكم ذاته، عبر نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق الذي قال إن “موقف الأمم المتحدة لم يتغير ازاء تنفيذ عقوبة الإعدام بحق المتهمين، وهو ما ينطبق علي ما تم إعلانه اليوم في مصر”.

وأضاف نائب المتحدث الرسمي في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر الأمم المتحدة بنيويورك: “إننا نسعي حاليا الي الحصول علي المزيد من المعلومات بشأن صدور هذه الأحكام اليوم في مصر، وأعتقد أن نافي بيلاي المفوضة السامية لحقوق الإنسان سوف تعلق علي تلك الأحكام في وقت لاحق”.

بدورها أدانت منظمة العفو الدولية، حكم الإعدام الصادر بحق 528 من مؤيدي مرسي بتهمة التحريض على العنف، معتبرة ذلك القرار أنه “لا معنى له”.

وأوضحت نائبة مدير المنظمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،حسيبه حاج صحراوي في بيان للمنظمة، أن “عدد الأشخاص الذين حكم عليهم اليوم بالإعدام يفوق عدد الأسخاص الذي حكم عليهم بالإعدام في مصر خلال ثلاث سنوات”.

وطالبت صحراوي بإلغاء ذلك القرار، مشيرةً إلى أنها لم تشهد مثل ذلك القرار لا في مصر ولا في أي بلد من العالم، وأن حكم الإعدام المتخذ بحق 528 شخصاً في وقت واحد يعتبر أكبر حكم بالإعدام شهدته في السنوات الأخيرة.

وقضت محكمة مصرية يوم الاثنين بإحالة أوراق 528 متهمًا من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، إلى المفتي، تمهيدًا لإعدامهم، وبراءة 17آخرين من التهم المنسوبة إليهم، على أن يكون النطق بالحكم النهائي للمحكمة في 28 من أبريل المقبل، في اتهامهم بالهجوم على أقسام شرطة في مدينتي سمالوط ومطاي في المنيا (وسط)، عقب فض اعتصامي مؤيدي مرسي في “رابعة والنهضة” في منتصف غشت الماضي.

والإحالة للمفتي في القانون المصري، تعني الحكم بالإعدام، وقرار المفتي يكون استشاريًا قد لا يأخذ به القاضي ويقضي في النهاية بتنفيذ الحكم بالإعدام حتى لو رفض المفتي، غير أن هذا الحكم أولي وقابل للطعن.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي موقع مشروعي

جريدة الحقيقة

↑ Grab this Headline Animator